الثلاثاء، 26 يوليو 2016

رقصة البرع



الرقص بتناسق مُفيد لحركة أعضاء الجسم, ويُعتبر لعبة مُسلية, لكنني للأسف لا أجيده, تمنيت إكتسابها من الرقصات الشعبية التي تُسمى (البرع), رقصة قبيلية رآئعة جداً, يتخللها إمتشاق الخنجر اليمني (الجنبية), على دقات الطبول, ويكتنفها حركات شبابية قبلية أصيلة خالصة, بعيداً عن الحركات المايعة المُهترئة التي إنتشرت في الوقت الحاضر.

وتعد رقصة البرع رقصة تقليدية يمنية تعكس تراث وثقافة الشعب اليمني. تعتبر البرع من أشهر وأكثر الرقصات شعبية في اليمن، وهي تتميز بحركاتها السريعة والحماسية والإيقاع المميز.

تعد رقصة البرع من رقصات الشعب اليمني، وهي تعكس ثقافة وتاريخ البلاد. يقوم الراقصون بارتداء الزي التقليدي اليمني حيث تكون الجنبية أبرزها، ويلتحفون أحيانًا السلاح كملحقات للرقصة.

تتميز رقصة البرع بالحركات السريعة والقوية التي تعبّر عن القوة والحماسة. يتم التناغم بين الراقصين والإيقاع الموسيقي الذي يتم تشغيله، ويتم التنسيق بين الحركات والطبول والعزف على الآلات الموسيقية اليمنية التقليدية مثل المزمار والطبل.

تعد رقصة البرع من الرقصات الجماعية، حيث يقوم الراقصون بتشكيل دوائر أو صفوف ويقومون بالرقص بشكل متزامن. تتطلب الرقصة تنسيقًا وتعاونًا بين الراقصين، وتشجع الروح الجماعية والاندماج الاجتماعي.

تعد رقصة البرع وسيلة للتعبير الفني والترفيه في اليمن، وتستخدم في العديد من المناسبات الاجتماعية مثل الأعراس والمهرجانات والاحتفالات. يتم تعلم الرقصة من خلال التراث الشفهي والمشاهدة المباشرة، حيث يتم نقلها من جيل إلى جيل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق